الاخلاق والاصل والعالم الآخر عند الاجداد
بقلم.محمد أحمد زين الدين
منذ نعومة اظافرى وانا
احاول ان اتفهم الاصل فى الاخلاق ومن اين جاءت وإلى اين تاخذنا؟!
سألت هنا وهناك ولم أجد
اية اجابة ذات معنى او بمعن اخر مشبعة لفضولى
حتى ايقنت بان الاخلاق
هى إطار محدد غير مكتوب من التصرفات والسلوكيات التى ما اجتمع مجموعة من البشر
سويا فى مكان واحد الا وكانت هى جزء كبير من الاطار الحاكم والمحدد لعلاقة كل منهم
بالاخر بل وحتى الدولة.
الاخلاق هى الوجه الاخر
للقانون فهى قانون غير مكتوب بين الافراد تظهر جليا فى شكل العرف والاصل وما إلى
ذلك من عادات وتقاليد ولكنها بشكل اساسى هى المعيار الاساسى لمحاسبة كل شخص من
المجتمع لذاته قبل ان يحاسبه الاطراف المحيطيون به.
من المثير للدهشة ان
اروع ما يمكن ان نتحدث عنه على الاطلاق بعيدا عن المعابد والمقابر والاهرامات التى
تركها المصريون القدماء -فهى بمثابة ركام او بقايا حضارة سابقة للبعض منا- وهى
ليست الا جزء يسير من الواقع الفعلى الذى إبتكره ومجده القدماء فليس مجد المصريون
فى ما بنوه وتركوه من مصوغات وحلى وما إلى ذلك من أشياء بل فيما تركوه من قيم
اخلاقية عالية جدا تكاد تكون - ان لم تكن بالفعل - هى الاولى فلم يكن المصرى الذى
نعرفه بثيابه المنسوجة من خيوط نبات الكتان وبساطته الا واجهة بسيطة لدراسات عميقة
جدا فى الكون وماهية الكون وخالق الكون وقوانين الطبيعة وكيف يمكن تطويعها فى إطار
يخدم المصريين ويعزز من قوة دولتهم وينمى من وطنهم وثرواته.
لسنون عدة كنت تائها فى
هذا النهر الكبير بين المصريين وغيرهم لاتيقن بمدى قدرة اسلافى على الابتكار
وتسخيرهم لقوى الطبيعة لخدمة اغراضهم المتعددة.
لم يكن وجود الالهة
(ماعت) ربة العدل صاحبة ريشة العدالة مجرد صدفة لدى المصريين بل كان تأصيلا لفكرة
الاخلاق والحق والعدل بين العباد.
حينما تسير بين بقايا
المصريين القدماء خلال المتاحف المتعددة والمعابد والمقابر تجد هناك تأصيل أساسى
لفكرة العالم الآخر حتى فى حياتهم اليومية لم يكن التفكير الاساسى لديهم فى البناء
سوى تمجيد الافكار المذهبية لديهم فكانت الابنية الدنيوية كلها بما فيها القصور
المنيفة للحكام مادة بنائها الاساسية من الطوب اللبن بينما الوجه الاخر للعملة وهو
المعابد والمقابر بل وحتى مذابح النذور مصنوعة من اصلب انواع الاحجار إن لم يكن
افخمهم ليكن كل ذلك دليلا ماديا على إيمانهم بتلك الافكار والمعتقدات.
ستجد جليا انهم قسموا العالم لشطرين متجانسين
شطر يدعى بارض الحقيقة ويقع دائما فى غرب النيل حيث تجد الاهرامات والمقابر
والجبانات الضخمة وشطر يدعى بارض الاحياء حيث توجد المعابد الكبيرة التى روعى فيها
ان يكون اقدس اجزائها لا
يدخله سوى الحاكم والكاهن الاكبر للمعبد فقط.
عندما يموت شخصا ما تبدأ قيامته عند المصريين القدماء فكانت الالهة ربة العدالة ماعت بريشتها تأتى لسؤال هذا الشخص 42 سؤالا مختلفة ويجب عليه يجيب على كل تلك الاسئلة بالاجابة الشافية الوافية وهى "لا"
فكانت الاجابات كالتالى:-
- I have not committed robbery with violence.
- I have not stolen.
- I have not slain men or women.
- I have not stolen food.
- I have not swindled offerings.
- I have not stolen from God/Goddess.
- I have not told lies.
- I have not carried away food.
- I have not cursed.
- I have not closed my ears to truth.
- I have not committed adultery.
- I have not made anyone cry.
- I have not felt sorrow without reason.
- I have not assaulted anyone.
- I am not deceitful.
- I have not stolen anyone’s land.
- I have not been an eavesdropper.
- I have not falsely accused anyone.
- I have not been angry without reason.
- I have not seduced anyone’s wife.
- I have not polluted myself.
- I have not terrorized anyone.
- I have not disobeyed the Law.
- I have not been exclusively angry.
- I have not cursed God/Goddess.
- I have not behaved with violence.
- I have not caused disruption of peace.
- I have not acted hastily or without thought.
- I have not overstepped my boundaries of concern.
- I have not exaggerated my words when speaking.
- I have not worked evil.
- I have not used evil thoughts, words or deeds.
- I have not polluted the water.
- I have not spoken angrily or arrogantly.
- I have not cursed anyone in thought, word or deeds.
- I have not placed myself on a pedestal.
- I have not stolen what belongs to God/Goddess.
- I have not stolen from or disrespected the deceased.
- I have not taken food from a child.
- I have not acted with insolence.
- I have not destroyed property belonging to God/Goddess
- I have not committed sin.
ثم ماذا يحدث تبدأ ماعت بوزن قلب الميت بريشتها فإن كان القلب اثقل من الريشة فليس لصاحب هذا القلب حياة اخرة فى العالم الاخر بل يظل قابعا تائها بين العوالم.
يتبع...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق