HA-300 Aircraft
The First Egyptian Jet fighter
Helwan-300 at Helwan Airbase inside
Military Factory 36
حلوان-300 في قاعدة حلوان الجوية داخل مصنع 36 الحربي
الحلقة الاولي:
فى بداية الستينيات بدأت مصر مشروع طموح لانتاج و تطوير طائرة اسرع من الصوت بمساعدة اسبانية. و كان المهندس الالمانى المشهور Willi Messerschmitt المسئول عن المشروع قام بتصميم طائرة خفيفة الوزن اسرع من الصوت و تمت تسميتها ب HA-300P. بعد انهاء اسبانيا دعمها للمشروع انتقل فريق Messerschmitt إلى مصر و تم دعوة خبير المحركات النفاثة فريدناند براندنر لتصميم محرك جديد للطائرة.تم توفير اماكن الاختبار و الورش الخاصة بالطائرة و المحرك بقاعدة حلوان الجوية جنوب شرق القاهرة و تم تجربة المحرك الجديد E-300 أول مرة في يوليو1963 في حين أن النموذج التجريبى للطائرة HA-300 تم تجربته في 7 مارس1964. قامت الهند بالمساعدة في التمويل لتطوير المحرك E-300 و ذلك للحصول على محركات جديدة لمقاتلاتها HF-24 Marut و تم إرسال اثنان من الطيارين المصريين لكلية الطيران بالهند للإستعداد لقيادة الطائرة HA-300 و وفرت الهند طائرة من طراز Marut لتجربة محرك E-300 و بعد نكسة 1967 مارس السوفييت ضغط متواصل لإيقاف المشروع و نتيجة للمشاكل المالية و توافر عدد كبير من الطيارين الروس قامت الحكومة المصرية بإلغاء المشروع في 1969 و ذلك بعد انتاج النموذج الثالث من المحرك E-300 و تجربته . كلف هذا المشروع الحكومة المصرية أكثر من 135 مليون جنية مصرى و تم استخدام المحرك E-300 في المقاتلات الهندية HF-24 Marut
Front view of Helwan-300
منظر أمامي من حلوان-300
المواصفات العامة
النوع:
طائرة ذات مقعد واحد دفاعية اعتراضية ذات قدرة محدودة على مهاجمة الاهداف الارضية.
الطول
12.40 متر
طول الجناح5.84 متر
الارتفاع3.15متر
مساحة الجناح16.70متر مربع
وزن الطائرة بدون تسليح2100كيلوجرام
وزن الطائرة بالتسليح5443 كيلوجرام
نوع المحرك
بريستول اورفياس 703 او براندنر E-300 تربوجيت ( مناسب للنموذج الثالث )
قوة الدفع
الاداء السرعة القصوي2124 كم/س او 1802كم/س في حالة تحميلها بصاروخين جو-جومعدل الارتفاع203 م/ث اقصى ارتفاع12000متر
التسليح
بارك الله فيك و أكثر من أمثالك
ردحذف